كرونو

المدرب السنغالي حبيب باي
المدرب السنغالي حبيب باي

حبيب باي مدرب ريد ستار الفرنسي يدافع عن اللاعبين المسلمين: "منعهم من الصيام يعتبر تمييزا دينيا وأكره الجدل القائم حاليا!"

دافع السنغالي، حبيب باي، مدرب فريق ، الممارس في دوري الدرجة الثالثة الفرنسي، عن لاعبيه المسلمين، وأكد أنه يحترم ممارستهم لشعائرهم الدينية، من بينها صيام شهر رمضان المبارك.

وأمام "الجدل" القائم حاليا في فرنسا، تحدث باي عن الموضوع، وقال بعد التعادل ضد : "موقفي، هو أنني أحترم معتقدات لاعبي فريقي مهما كانت. ما يجب فهمه، هو أننا نرى الجوانب السلبية فقط، أما أنا فلا أرى سوى الإيجابيات. هذه الأمور تخلق التماسك والتضامن، الذي ربما لا يراه الناس في الملعب".

وأضاف: "عندما قمنا بالتعاقد مع لاعبينا، كنا نعرف ما هي الديانة التي يعتنقونها. مهمتنا هي دعمهم. ما أقرأه وأسمعه مؤخرا، للأسف أسميه بالتمييز الديني، ولا يجب التعامل بهذه الطريقة، لأنه إذا كنا سنفرض بعض الأمور على دين معين، فيجب القيام بنفس الشيء على جميع الأديان، ولكن للأسف هذا لا يحدث".

وبخصوص ما إذا كان الصوم يؤثر على اللاعبين، أجاب قائلا: "ما يزعجني، هو الاعتقاد أن اللاعبين الذين يصومون رمضان، لا يقدمون أداء جيدا، وهذا خطأ. لدي 14 لاعبا يصومون رمضان، و6 منهم خاضوا المباراة، وقد كسروا صيامهم قبل انطلاق المباراة. هل شاهدتم المستوى الذي قدمه مروان إفناوي (تألق في المباراة)؟ إنها إجابة على الجدل القائم الآن حول رمضان في الوقت الحالي. أنا لست لا مسلما ولا مسيحيا، أنا فقط مدرب يساند لاعبيه ويؤمن بمعتقدات الآخرين".

وأحدثت فرنسا "ضجة" كبيرة منذ الموسم الماضي، حين أعلنت أنها لن تخصص وقتا للاعبين المسلمين، من أجل كسر صيامهم أثناء المباريات، ثم قرر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم هذا الموسم، منع اللاعبين من الصيام، خلال تواجهم في معسكرات المنتخبات الفرنسية السنية.

عرض المحتوى حسب: