كرونو

"الفيفا" في أزمة بسبب كأس العالم للأندية 2025
"الفيفا" في أزمة بسبب كأس العالم للأندية 2025

مشاكل تنظيم كأس العالم للأندية 2025 "صداع" في رأس "الفيفا"

يعيش الاتحاد الدولي لكرة القدم، حالة من "الارتباك"، بسبب ، حيث لم ينجح لحد الآن، في حسم كل الأمور المتعلقة بالنظام الجديد للبطولة، الذي سيشهد مشاركة 32 ناديا بدلا من 8 في السابق.

* أزمة النقل التلفزيوني والرعاة

وانتهى أول أمس الثلاثاء، موعد تقديم "العروض" لشراء حقوق البث التلفزيوني لـ"الموندياليتو"، ولكن الشركات المعنية بالأمر، لم تقدم الطلبات، وهو ما يضع "الفيفا" في "ورطة كبيرة"، ويشير إلى إمكاينة "فشل" البطولة قبل بدايتها، إضافة إلى تردد الرعاة وتخوفهم من الإنفاق في البطولة.

وأحدث رئيس "الفيفا"، السويسري جياني إنفانتينو، لجنة "تدبير الأزمات"، قصد إنقاذ البطولة، حيث أن الجهاز الوصي على كرة القدم، متخوف من إلغاء كأس العالم للأندية، ما سيعتبر "وصمة عار" على أعلى جهاز كروي.

* مشكل الملاعب

بالإضافة إلى النقل التلفزيوني، إنضاف مشكل آخر يحدث "صداعا" في رأس "الفيفا"، حيث أن الولايات المتحدة الأمريكية، وهي منظمة "الموندياليتو"، أعطت في الوهلة الأولى قائمة خاصة بالملاعب التي من المنتظر أن تحتضن المسابقة، قبل أن تقرر تغييرها، ووضع أسماء ملاعب أخرى، وهو ما يوضح حالة "الارتباك" التي تسود وسط المنظمين.

* أندية أوروبا تنتظر

ترفض أندية أوروبا المتأهلة إلى مونديال الأندية، والبالغ عددها 12، المشاركة دون الحصول على مبلغ مالي كبير، ولازالت تنتظر جوابا من "الفيفا"، قصد التفكير في التخطيط لصيف 2025، علما أن كارلو أنشيلوتي، مدرب ، كان قد صرح شهر يوليوز الماضي: "الأندية لن تشارك في هذه البطولة. مباراة واحدة لريال مدريد تساوي 20 مليون يورو، والفيفا يريد أن يمنحنا هذا المبلغ مقابل المشاركة في المسابقة بأكملها"، قبل أن يتراجع عن تصريحاته بعد أن أثارت ضجة، ويؤكد أن كلماته "تم فهمها بشكل خاطئ".

ولحد الآن، "الفيفا" حدد شهر دجنبر القادم، موعدا لإجراء قرعة كأس العالم للأندية، التي ستلعب خلال الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليوز 2025، وهذه هي الأشياء المؤكدة بخصوص البطولة، في انتظار أن يعمل الاتحاد الدولي على "حل باقي المشاكل" التي تواجه "ولادة" المشروع الجديد.

عرض المحتوى حسب: